«البابارازي» مصورون يلاحقون المشاهير    »   "جائزة الصحافة العربية" تفتح باب الترشّح لدورتها الرابعة عشرة    »   الصحافي في السينما    »   الطائرات المسيرة تطور الصحافة    »   الطائرات المسيرة تطور الصحافة    »   كيف تكتشف الأخبار المُضللة؟ دليلك اليومي للتأكد من صحة أي خبر تقرؤه إعلام    »   نادي دبي للصحافة ينظم ورشة عمل "الإمكانيات الإبداعية للإعلام الإجتماعي"    »   صدور كتاب( القصة الخبرية الصحفية) للزميل علي دنيف حسن    »   محاضرة للخبير العالمي روس داوسون في نادي دبي للصحافة    »   «رئيس تحرير» بقلم سمير عطا الله    »   
 

أول الغيث


صحافة الفيزون!

محرك البحث





بحث متقدم

إحصائيات

عدد الاعضاء: 983
مشاركات الاخبار: 491
مشاركات المنتدى: 36
مشاركات البرامج : 0
مشاركات التوقيعات: 0
مشاركات المواقع: 3
مشاركات الردود: 617

المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :8
من الضيوف : 8
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1439168
عدد الزيارات اليوم : 950
أكثر عدد زيارات كان : 3795
في تاريخ : 16 /08 /2014

تفاصيل الزوار

free counters

روابط

  لجميع المراسلات  
  ijschool36@gmail.com  
  موقعنا على الفيسبوك  
  مواقع مفيدة  
  صحافة العراق  
  شبكة الصحفيين الدوليين  
  مكتبة الاسكندرية  

«البابارازي» مصورون يلاحقون المشاهير
/////اعداد وترجمة- مي اسماعيل///// البابارازي هم (مجاميع أو أفراد) من المصورين الذين يلاحقون الرياضيين والفنانين والسياسيين والمشاهير الاخرين لغرض إلتقاط صورهم وتسقُّط أخبارهم، وعادةً ما يكون ذلك أثناء سير الحياة الي ...التفاصيل

 

"جائزة الصحافة العربية" تفتح باب الترشّح لدورتها الرابعة عشرة
دبي. الإمارات العربية المتحدة 11 أكتوبر 2014: أعلنت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، اليوم (12 أكتوبر) عن فتح باب التسجيل والترشح لـ "جائزة الصحافة العربية" في دورتها الرابعة عشرة، وحددت تاريخ 31 من شهر ديسمبرالتفاصيل

 

الصحافي في السينما
/////ترجمة جودت جالي///// نظمت في باريس جلسة قبل عرض فيلم (معركة سولفيرينو) تبعه نقاش مع المخرجة جوستين تريه كان مفتتحا لدورة مكرسة لوسائل الاعلام ومنتدى الصور في باريس، وقد تركز على الافلام التي عرضت سابقا وطريقة ال ...التفاصيل

 

الطائرات المسيرة تطور الصحافة
/////ترجمة- بهاء سلمان///// التصوير من الجو أفضل طريقة لتوثيق الدمار الذي أحدثه إعصار "هايجان" في منطقة تاكلوبان الفلبينية، بحسب المصوّر البريطاني لويس ويلد. لكن هذا المصور لم يرغب بجولة على متن مروحية عسكرية، حيث يح ...التفاصيل

 

الطائرات المسيرة تطور الصحافة
/////ترجمة- بهاء سلمان///// التصوير من الجو أفضل طريقة لتوثيق الدمار الذي أحدثه إعصار "هايجان" في منطقة تاكلوبان الفلبينية، بحسب المصوّر البريطاني لويس ويلد. لكن هذا المصور لم يرغب بجولة على متن مروحية عسكرية، حيث يح ...التفاصيل

 

كيف تكتشف الأخبار المُضللة؟ دليلك اليومي للتأكد من صحة أي خبر تقرؤه إعلام
////أحمد الخطيب//// الأخبار: لا نحبها، ولا يمكننا الاستغناء عنها. كم خبرًا تقرأ كل يوم؟ كم منها صحيح؟ وكم منها تكتشف بعد ذلك أنه كان مجرد خدعة؟ الصورة في أحيان كثيرة تكون الصورة هي أول ما تقع عليه عيناك عندما تقرأ ...التفاصيل

 

نادي دبي للصحافة ينظم ورشة عمل "الإمكانيات الإبداعية للإعلام الإجتماعي"
دبي، الإمارات العربية المتحدة 25 أغسطس 2014////// ينظم نادي دبي للصحافة بعد غد (الأربعاء) ورشة عمل تسلط الضوء على الإمكانيات الإبداعية للإعلام الاجتماعي، وذلك بالتعاون مع السفارة الأمريكية في أبوظبي. ويقدم الورشة ر ...التفاصيل

 

صدور كتاب( القصة الخبرية الصحفية) للزميل علي دنيف حسن
عن دار أسامة في العاصمة الأردنية عمان صدر للزميل علي دنيف حسن كتاب( القصة الخبرية الصحفية .. المفهوم والبناء والتاريخ)، ويتناول الكتاب مفهوم القصة الخبرية وتاريخها وسماتها وأنواعها وأساليب بنائها، فضلا عن أبرز عناصر ا ...التفاصيل

 

محاضرة للخبير العالمي روس داوسون في نادي دبي للصحافة
/////قراءة علمية في مستقبل الإعلام تتوقع انسحاب الصحافة التقليدية من العالم بحلول 2040 /////سبعة عوامل تدفع تطور الإعلام العالمي وفلترة المحتوى والتصميم من بين عوامل القيمة المضافة //////الخبير العالمي روس داوسون: ...التفاصيل

 

«رئيس تحرير» بقلم سمير عطا الله
كانت «الديلي تلغراف» على وشك الإغلاق منتصف الثمانينات بعد نحو قرن ونصف القرن من سعة الانتشار. تم تعيين المراسل الشهير ماكس هستنغز رئيسا للتحرير فعادت الـ«تلغراف» تسبق «التايمز» بأكثر من 200 ألف نسخة كل يوم.التفاصيل

 

 


  العمـــود الصحفــــي
  الإثنين 01-06-2009 11:24 صباحا  بواسطة: الهاوي

( منقول للفائدة )
لغــة :
العمود هو ما يقوم عليه البيت و غيره ، قال الله تعالى " الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها " .
السّيد الذي يعتمد عليه في المهمات .
و عمود الصبح هو ما تبلّج من ضوئه . و عمود البطن هو الظَّهر و عمود الأسر هو قوائمه . و عمود الميزان هو ما يعلق بطرفيه كفتاه ? و عمود الإشارة هو عمود بأعلاه ذراع يشار بها إلى الطريق ( مفتوح ) و جهه أعمدة و عمد و عَمَد ٌ.


و يقابل العمود :Colonne بالفرنسيـة
Column بالإنجليزيـة

العمـــود الصحفـــي
تعريف العـود الصحفي في الثقافة الإعلامية الغربية
1. العمود الصحفي هو مساحة محدودة من الصحيفة لا تزيد عن نهر أو عمود تضعه الصحيفة تحت تصرف أحد كبار الكتاب بها يعبر من خلاله عما يراه من أراء و أفكار و خواطر و انطباعات فيما يراه من قضايا و موضوعات و مشاكل ... بالأسلوب الذي يرضيه . و غالبا ما يحتل العمود الصحفي مكانا لا يتغير على إحدى صفحات الجريدة ... و ينشر تحت عنوان ثابت و يظهر في موعد ثابت قد لا يكون كل يوم ... أو كل أسبوع " .
2. " العمود Le billet نص قصير ، ذو لهجة خفيفة أو مازحة اخترعه ( تموتي تريمل ) Temothee Trimmفي ظل حكم نابليون لاستبدال المقالات Les chroniques في الصحافة الشعبية و هو تعليق مازح على الأحداث ينشر يوميا في نفس المكان " .
3. " مقال قصير دو لهجة خفيفة و ساحرة ... و في بعض الصحف الشعبية هو تعليق مازح عن الأحداث يحتل مكانا معينا و قارا و يوميا و يعني أيضا كل مقال صغير الحجم يكتب بعناية بالغة " .
4. " العمود هو معالجة الإعلام في اسطر قليلة من زاوية أصلية و منفردة ، و مرحة إذا كان ذلك ممكنا "
5. يوجد صنفان من الأعمدة الصحفية النوع الأول: هو عبارة عن رؤية الصحافي الشخصية الجدلية الساخرة و النوع الثاني: هو ما يعادل المقال القصير أو التعليق الذي يوضع في إطار الجانب مادة صحفية في الصفحات الداخلية ".

6. يقول رئيس تحرير جريدة : TEMOIGNAGE CHRETIEN عندما أكتب عمودا صحفيا أكون أكثر قربا من الإباحة بسر ، إدا كانت لهجته حية و حارة فلأن المزاج و التهكم يملكان وظيفة طيبة ، إن العمود الصحفي هو إحدى التفاصيل المأخوذة من الأحداث اليومية التي تعطي الفرجة لمجرد التلاعب بالكلمات أو تقدم مادة للتفكير العميق و للتسلية و للإقتراحات . "

تعريـف العمـود الصحفـي" في الثقافة الإعلامية العربيـة "

1. " رؤية خاصة جدا لحدث أو موضوع أو قضية يقدمها بشكل دائم صحافي معين ، يتمتع بقدر كبير من الشهرة و الاحترام و الكفاءة الصحفية ... يتسم بطابع هذا الصحفي الذي يكتبه سواء فيما يتعلق بموضوعه أو أسلوبه أو طريقة تقديمه و هو نوع صحفي أقرب إلى الطابع الفكري يتوجه إلى ذهن القارئ " .
2. العمود الصحفي ج ( أعمدة ) مساحة محدودة من الصحيفة يكتب فيها صحافي معروف ? بانتظام و تحت عنوان ثابت موضوعا يعبر من خلاله عن أفكاره و خواطره بعيدا عن سياسة الجريدة " .
3. العمود هو فن يقوم على تسجيل الإنطباعات الشخصية الذاتية لبعض الكتابات في مختلف الشؤون . فهو بذلك يختلف عن التعليق الصحفي القائم على طابع التقييم الموضوعي بطابع التعبير الذاتي .
و عليه فإن الصحافة الغربية تطلق على العمود إسم عمود الثرثرة . حيث يتحدث الكاتب إلى القراء كما لو كان يتحدث إلى أصدقائه و معارفه . و لهذا فإن لهذه الأعمدة شعبية كبيرة لدى قراء الصحف .
و غالبا ما يجنح كتاب الأعمدة إلى أسلوب السخرية اللاذعة .
4. و مقال العمود حديث شخصي يومي أو أسبوعي لكاتب معين يوقعه باسمه و تحت عنوان ثابت . و يمثل فكرة أو رأيا أو خاطرة للكاتب ، حول واقعه أو ظاهرة إجتماعية أو سياسية أو ثقافية .

5. أن العمود الصحفي لا يتسع لأكثر من الكلام عن فكرة واحدة أو خاطرة واحدة بحكم ظروف العصر من جهة و ظروف الصحيفة من جهة أخرى . حيث لا تخصص إلا حيزا صغيرا للعمود . الأمر الذي يقتضي الإيجاز في التعبير و عدم الجنوح إلى الإسهاب بحال ما .

6. و يقول المرحوم مصطفى أمين صاحب عمود " فكرة "
للعمود الصحفي خصائص أرى أنه يجب أن يكون فيه شيء جديد ... و أن يكون مختلفا ... و قصيرا ... و عندما أكتب العمود ... لا أكتب ما يفضله القارئ و إنما أكتب ما أفضله أنا ... أكتب ما أتنفسه ... تنفسا واحدا ... يمكن أن يكون صرخة ...دمعة ...ضحكة ... همسة . و المقال قد يعبر عن أكثر من شخص ... يعبر عن رأي الجريدة أو رأي حزب أو رأي فئة من الناس .

7. و يقول أنيس منصور "صاحب عمود" مواقف "

8. " يختلف العمود اليومي عن أي كتابات فهو رأي معروض يوميا في مساحة صغيرة ، لذلك يجب أن يكون سريعا مركزا ... و يختلف في الأسلوب ، أي في الطريقة التي يعبر بها ، و في الإيقاع و في الصيغة التي يصل بها معنى إلى وجدان القارئ ( ... ) و كثيرا ما يلجأ الكاتب إلى تجربته الخاصة ، أي يريد أن يؤكد للقارئ أنه صاحب تجربة و بذلك يكون في منتهى الصدق مع نفسه و غيره .

9. يقول صالح منتصر " صاحب عمود " مجرد رأي " :
" إن كتابة العمود تعني أن الكاتب وصل إلى درجة من الرصيد و المخزون الفكري و العلمي و الإجتماعي و الثقافي و السياسي و الأسلوبي الذي يمكنه من مصافحة عقل القارئ كل يوم ... و أعتقد أن العمود يتميز بميزتين الأولى :
رشاقة الأسلوب و الثانية وحدة الفكر بمعنى أن لا تصطدم كثرة الأفكار في العمود الصحفي و أن يتناولها الكاتب بأسلوب يرضي أذواق القراء المختلفين في ثقافاتهم و هوايتهم و أذواقهم (...)كاتب العمود يبدي رأيه الشخصي (...) بتطور الزمن و تعقيدات الحياة ظهر فن العمود الذي يجب أن يكون شديد الإختصار ، و شديد التركيز و هذا يتطلب معاناة ، و أهم خصائص العمودان يكون هناك " مودة" بين كاتب العمود و بين القارئ لأن كاتب العمود إنسان يدخل للقارئ كل يوم من " ثقب الباب " فينبغي أن يكون هناك رابط روحي يربط بينهما ... " .
مـاذا تستنتج من هـذه التعاريـف :
- أن العمود الصحفي حجمه قصير . ( لا يزيد عن نهر في الجريدة )
- أنه يرتبط بالصحافة المكتوبة
- كاتب العمود الصحفي هو كاتب و صحفي شهير و معروف و من كبار الكتاب
- إن العمود الصحفي مكانه ثابت و عنوانه قار قد يكتب مرة في الأسبوع في الصفحات المتخصصة و الأسبوعيات أو يوميا في الجرائد اليومية .
- إن العمود الصحفي يرتبط كثيرا بشخصية كتابه ، و لا يعبر بالضرورة عن الخط السياسي للجريدة
- أسلوب العمود تهكمي ، ساخر ، ناقد ، يقوم على الحكم و الإمثال و النكت .

مواصفات العمود الصحفي :
- العمود الصحفي دائما يعبر عن فكرة واحدة و هذا ما يميزه عن أنواع أخرى متقاربة .
- العمود الصحفي في غالب الأحيان ماهيته نافدة وساخرة ، و مازحة و ليس دوما ، و يكون قصيرا و موجزا .
- أن المادة الخام التي يعتمد عليها العمود الصحفي الأمثلة الشعبية و الحكم و الأقوال و النكت و الإقتباسات و الأقوال .

مواصفـات كاتـب العمـود :
- أن يكون ذا خبرة طويلة و صاحب قلم معروف و متمرس بشكل جيد في أدبيات و فنيات التحرير الصحفي و في اللغة و الأسلوب .
- أن تكون ثقافته واسعة و شاملة و متنوعة .
- أن تكون على إهتمام دائم بجمهور وسائل الإعلام و على اطلاع تام على وسائل الإعلام و كل ما هو جديد .

أنـواع العمـود الصحفـي :
النـوع الأول :

و هو العمود الذي يرتكز على الأسلوب القصصي في ذكر قضية معينة و نجد هذا النوع عند الصحفي عمار يزلي ? في أسبوعية أخبار الأسبوع ? و هذا النوع منتشر بشكل طيب عكس الأنواع الأخرى .
النــوع الثاني :
و هذا النوع الذي يبنى على فكرة معينة و نجد هنا مثلا عمود الشروق اليومي لسعد بوعقبة " نقطة نظام".
النـوع الثالـث :
و هو الذي يقوم على المنولوق الحوار الذاتي و نجد هذا النوع عند احميدة العياشي في جريدة اليوم سابقا و حاليا في الجزائر نيوز .
و إذا كان العمود الصحفي يمتاز بخفة الظل و سلامة الأسلوب و التعبير المازح و التهكمي و الساخر المدعم بالحكم و الأمثال و النكث و الاقتباسات و الأقوال فإنه يقوم في العادة كنهر في الجريدة و حدد أسطره لدى البعض ب 15 سطر حيث كان طه حسين حين يكتب عموده ( جنة الشوك ) في جريدة الأهرام المصرية لا يتجاوز خمسة عشر سطرا .








تنويه : المقالات المنشورة تعبر عن آراء كتابها ولا تعبر يالضرورة عن رأي المدرسة

 
   
     
 

Bookmark and Share

 
     
   
     
     

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

مكتبة المدرسة

مكتبة المدرسة

كتـب عن الصحافة والإعلام للتحميل

اضغـــــــط هنـــــــا

Gogool+1

أخبار ثقافية

/////ترجمة جودت جالي/////
نظمت في باريس جلسة قبل عرض فيلم (معركة سولفيرينو) تبعه نقاش مع المخرجة جوستين تريه كان مفتتحا لدورة مكرسة لوسائل الاعلام ومنتدى الصور في باريس، وقد تركز على الافلام التي عرضت سابقا وطريقة التناول لهذه المهنة.

الصحافي في السينما


بقلم: محمد زمران الرحالي//////
////////كما سبقت الإشارة إلى ذلك، خضع مؤخرا الشاعر الغنائي، صاحب المشوار الإبداعي الطويل والحافل بالمعاناة والعطاء، الذي يشهد له التاريخ الفني المغربي بالتميز، الأستاذ عمر التلباني، بإحدى مصحات مدينة الدار البيضاء لعملية جراحية من أجل استئصال كليته اليسرى،

الشفاء العاجل للشاعر الغنائي المتميز عمر التلباني


قدم المخرج والممثل قاسم اسطنبولي مسرحية

مسرحية "البيت الأسود " للمخرج اللبناني الفلسطيني قاسم اسطنبولي على مسرح الاونيسكو ببيروت


يستعد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي لعرض مسرحية

المخرج والممثل قاسم اسطنبولي يستعد لعرض مسرحية (قوم يابا) دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى


بيروت - خاص
معمر القذافي على خشبة المسرح تاركاُ  ليبيا مع سيف الاسلام ومبارك وبن علي في زنقة زنقة 
مسرحية زنقة زنقة أول مسرحية عربية تتحد ث عن الثورات العربية في عالمنا العربي للمخرج اللبناني قاسم اسطنبولي ، والذي بدأ عروضه المسرحية في الشارع في عز الثورة  المصرية أمام

زنقة زنقة ...أول مسرحية تتحدث عن الثورات العربية لمخرجها اللبناني قاسم اسطنبولي


The independent journalism school is the first electronic school for journalism and media in Iraq. It was founded in 1rst

About the independent journalism school


دهوك 12 أيار / مايو ( آكانيوز ) – ///// ذكر باحث مُتخصص بالشأن الفيلي ، الخميس ، إنه ينبغي على الضمير الإنساني الأخذ بعين الإعتبار مقررات الشرعية الدولية في مأساة الكرد الفيليين وجريمة إبادتهم الجماعية .

باحث : الضمير الإنساني يجب أن يراعي مأساة الكرد الفيليين


أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة وحلوان ينضمون إلى نقابة الصحفيين الالكترونيين


هيئة التحرير
وهي في مضمار عامها الأول، تسعى صحيفة (قاب قوسين) عبر موقعها الالكتروني لتكريس اختلافها شكلا ومضمونا عن تجارب ثقافية سابقة، فالموقع يقدم كل ما هو جديد ورصين وأصيل، في محاولة منه لاطلاق واجهة غير مألوفة للثقافة العربية،

(قاب قوسين) موقع ثقافي بلون وطعم وشكل مختلف


جمع بين الفن التشكيلي والنحت الجداري ومارسهما كفن ومهنة في الوقت ذاته

الفنان التشكيلي "سالار سعدو" يعيش حالة تعبيرية


الأكثر قراءة

  • أكثر من سبعين كتاب عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • فن اجراء المقابلة ....كيف تبدأ بإجراء مقابلة شخصية مع ضيف مـا...؟
  • تعريف مفهوم الاتصال
  • تكنولوجيا وسائل الأعلام وتأثيرها على المجتمعات ((نظرية مارشال ماكلوهان))
  • ما الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي ؟
  • كتب عن الصحافة والاعلام في رابط واحد ومباشر للتحميل
  • عشرات الكتب الخاصة بالصحافة والاعلام تنتظر التحميل
  • العمـــود الصحفــــي
  • أكثر من خمسين كتابا عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين
  • وثائق مهمة

    بأسم الشعب
مجلس الرئاسة

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند ( أولا ) من المادة ( 61 ) والبند ( ثالثاً ) من المادة ( 73 ) من الدستور. 
صدر القانون الأتي :-

    مسودة قانون حماية الصحفيين العراقيين


    قالت جريدة (الصباح) في بيان نشرته اليوم  30-1-2001 انها انجزت وثيقة قواعد سلوكها المهني التي تعد، حسب وصفها،  أول وثيقة مكتوبة وملزمة ودليل عمل لنشاطاتهم الإعلامية ولجميع من يكتب فيها.

    جريدة ( الصباح ) العراقية تنجز وثيقة قواعد سلوكها المهني


    المادة (1) يلتزم الصحفي:
أ ـ بالمحافظة على سرية مصادر معلوماته كما يلتزم بالتحقق من صحة المعلومات والأخبار قبل نشرها والتقيد بسلوكه المهني بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة.
ب ـ احترام القيم الدينية باعتبارها أساسا للتراث الحضاري والفكري.
ج ـ الدفاع عن قضايا الحرية وتعميق ممارسة الديمقراطية وتأييد حق المواطن في المشاركة إيجابيا في أمور وطنه وقضاياه اليومية.
د ـ العمل على تأكيد الوحدة الوطنية وصيانتها لتكون أساسا لقوة المجتمع وتطوره

    ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين



    جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة الصحافة الالكترونية 2009  - 2010
    Copyright
    ©
    Independent School of Journalism 2009 -2010
    Powered By Arabportal - Designed & Developed By Rowafed

    اكد