صور غيرت مجرى التاريخ    »   صحافة الفيزون!    »   مراسلون تحولوا إلى سبق صحفي!    »   (تويتر) مكسب جيد للصحفي    »   صحفي من الطراز القديم    »   الصحافة تعتمد النساء في البلدان الإسلامية    »   ( هنا إذاعة كلية الإعلام جامعة بغداد! )- تحقيق: هدى العزاوي    »   الدكتور فؤاد خشيش: الاعلام العربي يشبه الحالة العربية في الترهل ونقل الخبر...!!!    »   القصة الخبرية في الصحافة العراقية رسالة ماجستير للزميل علي دنيف حسن    »   الإعلام السَوُ بيجيب لأهله الفضيحة/ .. بقلم : ياسر سليمان ..    »   
 

أول الغيث


صحافة الفيزون!

محرك البحث





بحث متقدم

إحصائيات

عدد الاعضاء: 899
مشاركات الاخبار: 477
مشاركات المنتدى: 28
مشاركات البرامج : 0
مشاركات التوقيعات: 0
مشاركات المواقع: 3
مشاركات الردود: 581

المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :4
من الضيوف : 4
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1153559
عدد الزيارات اليوم : 1263
أكثر عدد زيارات كان : 3662
في تاريخ : 15 /09 /2013

تفاصيل الزوار

free counters

روابط

  لجميع المراسلات  
  ijschool36@gmail.com  
  موقعنا على الفيسبوك  
  مواقع مفيدة  
  صحافة العراق  
  شبكة الصحفيين الدوليين  
  مكتبة الاسكندرية  

صور غيرت مجرى التاريخ
ترجمة- جودت جالي///// عندما كان المصور (رون هفيف) في سن 23 عاما التقط صورة لأنصار الديكتاتور البنمي (مانويل نورييغا) وهم يضربون نائب الرئيس (غيليرمو فورد) الذي كان قد فاز على نورييغا في الانتخابات سنة 1989.التفاصيل

 

مراسلون تحولوا إلى سبق صحفي!
ترجمة – الصباح//// أثناء محاولتهم نقل الصراع القائم في سوريا، قُتل عشرات الصحفيين, وفقد الكثيرون غيرهم, ومنهم من رجع إلى وطنه سالماً, ليحظى باستقبال الأبطال؛ كما في حالة الصحفي التركي "بنيامين أيغون"؛ في الوقت الذي ت ...التفاصيل

 

(تويتر) مكسب جيد للصحفي
ترجمة - مي اسماعيل//// قال لي أحد الصحفيين في ندوة عامة: "لا أرى أي فائدة في "تويتر"". فتبنيتُ التحدي لأُثبت لهُ العكس، بعد خبرة 41 سنة في الصحافة. فبإستثناء الهاتف الخلوي، أعتقد أن "تويتر" هو الأداة الأكثر فائدةً لل ...التفاصيل

 

صحفي من الطراز القديم
ترجمة - هالة عدي//// ارتفع صوت نادر جداً من نهاية "غرفة الصحافة رقم 1", في مبنى "قصر الأمم"؛ في جنيف. كان هذا الصوت يمثل الضجة التي تحدثها المفاتيح المعدنية للآلة الكاتبة عند ضرب الورق, ويتخللها رنين خافت لجرس فولاذي ...التفاصيل

 

الصحافة تعتمد النساء في البلدان الإسلامية
ترجمة - بهاء سلمان///// لاحظت فويب غرينوود أثناء تغطيتها للأحداث التي جرت في البلدان الإسلامية أن أغلب مراسلي الصحافة العالمية هم من الأناث. وأثناء مكوثها في فندق الديرة في قطاع غزة قبل مدة، لاحظت غرينوود أن البهوالتفاصيل

 

( هنا إذاعة كلية الإعلام جامعة بغداد! )- تحقيق: هدى العزاوي
/////بغداد- هدى العزاوي //////رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، وطلاب كلية الإعلام جامعة بغداد وأساتذتها بدؤوا بهذه الخطوة، عندما باشرت الكلية ومنذ بداية هذا العام الدراسي( 2013 – 2014) بإقامة دورات تدريبية بإشراف نخبة متمي ...التفاصيل

 

الدكتور فؤاد خشيش: الاعلام العربي يشبه الحالة العربية في الترهل ونقل الخبر...!!!
حاوره في بيروت: الدكتور خالد ممدوح العزي //////يعيش الاعلام العربي حالة من الانقسام والصراع لم يسبق لها مثيل ، وبظل التنافس الاعلامي وغياب الموضوعية والمهنية الاعلامية التي تتحكم في صياغة الخبر ونقل المعلومة الى ال ...التفاصيل

 

القصة الخبرية في الصحافة العراقية رسالة ماجستير للزميل علي دنيف حسن
تجري على بركة الله تعالى المناقشة العلنية لرسالة الماجستير المعنونة ( القصة الخبرية في الصحافة العراقية- (دراسة تحليلية في جرائد ( الصباح، والمدى، والعالم) للمدة من 1 تشرين الأول2012م وحتى 31 كانون الأول من العامالتفاصيل

 

الإعلام السَوُ بيجيب لأهله الفضيحة/ .. بقلم : ياسر سليمان ..
يفضح الاستاذ ياسر سليمان رئيس تحرير جريدة الإسماعيلية برس في هذا المقال كيف استثمر الإعلام العربي قضية البولندية "آنيا ليوسكا" في التسقيط السياسي، وذلك عندما ربطها بعضهم بوزير الدافاع المصري عبد الفتاح السيسي أو برئيسالتفاصيل

 

مهنة الصحافة في خطر- بقلم كلوديو سورين- ترجمة- جودت جالي
كان الذين يمارسون العمل الصحفي فيما مضى يتمتعون بمكانة مماثلة لمكانة المحامين والاطباء، إلا أن صحفي القرن الحادي والعشرين، كما يؤكد المحرر "مايكل بيرد" على موقع contributors.ro، هو شخص مفلس، وغير محبوب،التفاصيل

 

 


  الثورات العربية و المحطات الفضائية: بقلم الدكتور ممدوح العزي
  السبت 03-09-2011 03:17 مساء  بواسطة: هيئة التحرير

لم يختصر دور الثورات العربية على إعلام التواصل الحديث في مواكبتها للحراك العربي، لقد لعب إعلام التواصل الاجتماعي دورا مميزا في صناعة الثورة ونشر أفكارها ودورها من خلال التواصل مع اكبر شريحة اجتماعية في المجتمعات العربية ،لقد نمى هذا الإعلام الذي يرتكز على "الفيس بوك ،التويتر،اليوتيوب

،والهواتف النقالة من خلال الرسائل القصيرة والصور الثابتة التي يصعب التلاعب فيها"،من بث الحقائق التي كانت تدور وراء كواليس الثورة الشعبية ،إذا لعب الانترنت دورا هاما في بداية القرن الواحد عشرين ،دورا مميزا في تطور الحالة الاجتماعية الشعبية،وإمام هذه الوسائل الحديثة التي اعتمدها جيل الشباب الجديد في نشر الثورة الحديثة التي تعم العالم العربي ،لم تستطيع الفضائيات العربية والعالمية ،الناطقة بالعربي واللغات الأجنبية من الوقوف جانبا كما يحدث من سيطرة التكنولوجية الحديثة والتي تحولت إلى إيديولوجية،لذا اختارت المحطات الإعلامية الكبرى في الوطن العربي من الانحياز إلى صف الشارع الشعبي وتكون جانب الجماهير المجتمعة في الساحة العامة حيث يتم تواجد المحتجين حيث تبعد وسائل التواصل الاجتماعي ،ويتواجد الشباب الثائر المحتج الغاضب المطالب بالتغير.
من داخل الجمهور المحتشد والمعتصم كانت المواكبة الفعلية للفضائيات التي كانت تقوم بنقل الصورة والخبر ثانية بثانية،والتي كانت مواكبة لكل الأحداث التي تعصف بالبلاد والتي لم يقل دورها عن الوسائل الإعلامية الأخرى ك"البي بي سي البريطانية و24 الفرنسية .
لقد لعبة إمبراطوريتا الإعلام الفضائية العربية "الجزيرة والعربية" دورا مميز في تغطيت الاحتجاجات العربية والانحياز العلني إلى جانب الثوار ضد الأنظمة بالرغم من التمايز الذي ميزت بين المحطتين،لجهة التغطية الإعلامية التعليق السياسي في كل من مصر وتونس وليبيا وسورية واليمن والبحرين.
فإذا كانت الجزيرة أكثر التزاما بقضايا الثورة والثوار والتي تكلم عن دورها في احدى المقالات "الجزيرة ودورها في نقل أخبار الثورات العربية، فان العربية لم تقل اهتماما عن محطة الجزيرة الفضائية في تعطيها مع الأحداث العربية وفي نقلها لتلك الأحداث ،لكنها اتخذت المواقف الليبرالية في تعطيها مع الأحداث.
الخبر العربي من المصدر العربي :
قناة العربية : تمارس قناة العربية الإخبارية خط ليبرالي في تعاملها مع الأحداث ، وهذا ما شهدنه في تغطية الإخبار في تونس ومصر وفي ليبيا واليمن ،فالعربية اعتمدت العمل الإخباري دون الدخول إلى داخل المعركة ، فكانت على صف واحد من الإطراف المتنازعة وإعطاء الهواء للطرفيين للتعبير عن آراءهم ومواقفهم ،هي لم تصنع خبر إنما واكبت الحدث عن قرب دون ترك التفصيل مما سمح للعربية ولمكاتبها الاستمرار في داخل الدول دون إقفال مكاتبها، وهذا ينطبق على ثورة ربيع سورية من خلال التحدث إلى الناطقين باسم النظام أو الناشطون من داخل سورية المعارضون ،والاعتماد على المراسل الذي هو بعيد عن الحدث وتأثيره في الشارع العام ،وكذلك الاعتماد على الوكالات الأجنبية والسورية الخاصة وعلى الشهود العيان من داخل الحدث إذا توفرت الإمكانية .
محطة العرب الفضائية ودورها في نقل أخبار الثورات العربية، قناة العربية:
قناة العربية أن تعرف أكثر هذا هو الشعار الذي مميز قناة العربية عن القنوات الأخرى بسبب رفعها لشعارات وبرامج تستطيع تنفيذها،لم تتحول إلى قناة صداميه مع الدول عما كان معروف سابقا،قبل الثورات العربية، ولم يصل الأمر بها إلى الصراع مع نفسها داخل الطاقم الإعلامي مما بات يعرف اليوم بالهجرة الجماعية ،من القنوات العربية،بل استقالة واحدة كانت من قبل الإعلامية زينة اليازجي ،مذيعة الأخبار بعد ضغط من الاستخبارات السورية،لم تفقد توازنها الليبرالي في ظل تغيرات ربيع الثورات العربية. فالذي يحكم قناة العربية الفضائية، ويميزها وسط الإعلام العربي والدولي هو الهامش أليبرالي الفعلي الذي يحكم عملها الإعلامي،وبالرغم من الدعم المادي السعودي لها، لكنها استطاعت من المحافظة على شكلها، بالرغم من الحملات العنيفة التي شنت على العربية من قبل قوى الممانعة ونعتها بالعبرية،فكل يوم تفاجئ العربية بجديد من خلال العمل الإعلامي والأداء المميز في تغطية الخبر اليومي ونوعية العاملين فيها ونوعية البرامج التي تعرض على شاشة العربية، وكذلك التنوع والتجديد في هذه القناة، فالطقم الذي يعمل بشكل متكامل من خلال مطبخ إخباري مميز يشرف على إخباره الدكتور الإعلامي نبيل الخطيب،وشبكة المراسلين الذي تم توزيعهم على اكبر مساحة من الكرة الأرضية، والتي سمحت لهؤلاء المراسلين من صناعة الخبر على الأرض،طبعا كان القرار سليم مئة بالمائة عندما كلف الإعلامي السعودي عبد الرحمان الراشد بالإشراف على المحطة كمدير لها. لقد استطاع هذا الإعلامي من المنافسة الإعلامية بهذه القناة مع القنوات العربية والدولية وان تكون مصدر عربي هام تستند اليه العديد من المراجع الإعلامية المكتوبة والمرئية،وكلنا يتذكر بان الرئيس بارك اوباما فور وصوله إلى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة أعطا أول مقابلة تلفزيونية لمحطة إعلامية أجنبية كانت العربية.
لقد استطاعت العربية من الحد من جبروت وعنجهية الجزيرة وتحويلها إلى قناة عربية منافسة على الخبر العربي .

عام 2011 عام العربية بامتياز :

يبدو ان عام 2011 سيكون عام قناة العربية بامتياز حيث سيكون موسم الهجرة إليها عبر طريقين:
الطريق الأول هو هجرة المشاهدين إليها بعد إطلاق مجموعة ممتازة من البرامج الجديدة التي تهم الجمهور العربي.
النقطة الثانية: هي التغطية الإعلامية المميزة لثورات الوطن العربي بالرغم من كل الظروف التي فرضت على العمل الإعلامي بشكل عام.
العربية التي عملت ومازالت تعمل بشكل مهني مميز في تغطية الأحداث العربية من خلال خبرة طويلة في المجال الإعلامي. لقد أشركت قناة العربية الجميع في التعبير عن رأيهم والدفاع عن أفكارهم في جانبي طرفي الصراع، بغض النظر عن أراء العديد الذين يلقون اللوم الشديد في تكبير الأزمة، وتهيج الرأي العام يعود إلى وسائل الإعلام وتحديدا الفضائيات.
إن نجح العربية في احتلال مركزا مرموقا في الإعلام العربي الفضائي يعود لعدة أسباب عدة تتعلق بالنهج الإعلامي الذي تنتهجه العربية حاليا والذي يلقى قبولا ورضا عند الكثيرين من أهلها .
فالبرامج الجديدة التي أثبتت العربية قدرتها على استقطاب الوجوه الإعلامية البارزة التي ستضع لمساتها على المشاريع البرمجية الجديدة،حيث أعلنت عن إطلاق برنامجها الحوارية التحليلية الجديدة،ومن اهمها:
-برنامج "ستوديو بيروت" مع "جيزيل خوري"،الذي يطرح في كل حلقة من حلقاته الأسبوعية أبرز القضايا العالقة والملفات الشائكة والأحداث الساخنة التي تهمّ صنّاع القرار وتشغل الجمهور، من المنظار اللبناني، ليربط في ما بينها ويتطرّق إلى تأثيراتها في الداخل اللبناني وانعكاساتها على الساحة العربية.
ويقوم محلّلون مختصّون من أهل الشأن يستضيفهم البرنامج بتسليط الضوء على الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها لتلك القضايا والملفات والأحداث، مدقّقين في تفاصيلها ومستشرفين تأثيراتها والتداعيات ، يُذكَر أن "ستوديو بيروت" هو باكورة سلسلة من البرامج الحوارية التحليلية الأسبوعية التي أطلقتها قناة العربية تباعًا من عواصم ومدن عربية بهدف مزيدٍ من التحليل والربط بين المحلي والإقليمي والدولي.
برنامج الإعلامي المصري حافظ الميرازي الذي قدم ضمن دورة البرامج الجديدة، برنامج مشابه لا ستوديو بيروت اسمه"أستوديو القاهرة والميرازي كان مديرا لمكتب الجزيرة في واشنطن لكنه غادرها وفيما بعد غادر قناة العربية على اثر خلاف بعد ثورة مصر .
- استمرار برنامج بانوراما الذي تقدمه الإعلامية الفلسطينية ، "منتهى الرمحي" التي انتقلت من الجزيرة إلى العربية أيضا عام 2004م،وبرنامج "بانوراما الذي يقدم ليليا"،وهو من البرامج الناجحة التي لا تزال تعرض وباهتمام على قناة العربية من خلال الأداء المميز للإعلامية في إدارة البرنامج الحواري الساخن والإعداد الجيد للحلاقات اليومية.
- ريما صالحة التي انتقلت من الجزيرة إلى العربية بعد خلافات ضارية مع القناة حيث تعمل اليوم وتقدم برنامج "صناعة الموت"والذي يعتبر من أهم البرامج الوثائقية العربية الذي يقدم على شاشات الفضائيات العربية،ويتحدث عن الإرهاب وطبيعته ومدارسه ومنظريه وخاصة، وأهمية هذا البرنامج تكمن بأنه يقدم من قبل إعلامية،امرأة شجاعة تمارس عملها الإعلامي من خلال النزول إلى موقع الحدث وليس من داخل الأستوديو فالبرنامج يتسم بالخطر نظرا لدقة المعلومات التي تحصل عليها الإعلامية من حواراتها والالتقاء بأشخاص لهم علاقة لهم بهذه الإعمال المقدمة للعرض والمناقشة،أثناء الحلقة .
- برنامج الإعلامية نجو قاسم أخر أيام الأسبوع الذي يستعرض إحداث الأسبوع ويتم عرضه نهار الجمعة من الثانية حتى الرابعة.
-ومن الوجه المميز والذي يعتبر من اكتشاف العربية هو الإعلامي طاهر بركة الذي يقدم برنامج أخر ساعة من خلال إطلالته المميزة ونبرته الشفافة وخاصة عندما ينطق اسمه واسم البرنامج من خلال المد عليها،وأسلوبه الراقي الذي يميزه في إدارة البرنامج .
- وكذلك لبد من الوقوف أما الإعلامي السعودي داود الشريان في برنامجه"واجه الصحافة" الذي يقدم فيه قضايا هامة في الخليج والسعودية ولا احد يستطيع التطرق عليها.
- برنامج محطات التي تقدمه الإعلامية ابتسام الأمين الذي يعتبر تقرير مصورة من قبل المراسلين المنتشرين كالجيش في الأرض.
- برنامج صبح العربية التي تقدمه الإعلامية راوية العلمي مع الإعلامي محمد عبيد.
-برنامج روافد "احمد على الزين" برنامج ثقافي أسبوعي يتميز بلقاءات مختلفة مع كتاب ورسامين فنانين يتكلمون عن تجربتهم .
-برنامج حوار العرب الذي يقدمه الإعلام طالب كنعان بالاشتراك مع مؤسسة الفكر العربي وهو حوار مع الشباب والمثقفين والمسؤولين.
-برنامج "إضاءات "،أسبوعي يقده الإعلامي تركي الداخيلي، برنامج ثقافي فكري من خلال لقاءات هادئة مع أشخاص مختلفة من هذه الطبقة .

وكذلك برنامج الرياضة والاقتصاد والأسواق العربية والنقل المباشر للإحداث والمؤتمرات الصحافية والاهم من كل هذا هو نشرات الإخبار المستمرة بالأوقات المتعارف عليها إضافة إلى الموجز الإخبارية والفلاشات السريعة لأهم الإخبار. وهنا لبد من التنويه بدور المشرف الإعلامي على نشارات الإخبار المميزة بموضوعيتها بالزميل الدكتور نبيل الخطيب الذي يعطي لهذه الإخبار حقها الطبيعي والمنطقي إثناء عرض الإخبار المتنوعة .
وللتذكير فقط فان قناة العربية تتبع لمجموعة (MBC) السعودية التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ الوليد بن إبراهيم ويديرها الإعلامي السعودي عبدا لرحمن الراشد.
ومن خلال المشاهدة والمراقبة المستمرة والدائمة لعمل العربية،كقناة فضائية، لبد من التنويه بعمل القناة الإعلامي والموضعي في نقل الخبر دون "الفلترة والتقزيم"،ولبد من الوقف أما دور العربية الإعلامي في فترة التغيرات العربية التي سوف يتوقف أمامها مدرسو الأعلام في الجامعات العربية والعالمية ،في كيفية التعامل مع حركة ثورية جديدة في العالم العربي، كان للإعلام دورا بارزا فيها لجهة نقل الصورة والخبر والوقف إلى جانب الشارع الثائر أثناء انتفاضاته المطلبية ، والعربية واحدة من هذه المحطات الفضائية العربية التي ساعدت في صنع التاريخ الحديث في عالمنا العربي ،نتمنى لكل المحطات الفضائية العمل في الإعلامي والمهني ،بعيدا عن العمل السياسي والتحزب السياسي .
د.خالد ممدوح العزي
كاتب صحافي، محلل سياسي، وخبير في الإعلام السياسي والدعاية
Dr_izzi2007_(at)_hotmail.com


تنويه : المقالات المنشورة تعبر عن آراء كتابها ولا تعبر يالضرورة عن رأي المدرسة

 
   
     
 

Bookmark and Share

 
     
 
(إقرأ أيضا)

  الإعلام السَوُ بيجيب لأهله الفضيحة/ .. بقلم : ياسر سليمان ..

  قرأة في كتاب (كيف تحقق النجاح في المجال الإعلامي)- بقلم رافد عجيل

  الأعلام الروسي و الثورات العربية: د.خالد ممدوح العزي

  الخبر العربي في الإعلام الروسي المرئي ...!!!_ بقم: د.خالد ممدوح العزي

  سيميائية الإعلام- بقلم مازن لطيف

 
     
     

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub     

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

مكتبة المدرسة

مكتبة المدرسة

كتـب عن الصحافة والإعلام للتحميل

اضغـــــــط هنـــــــا

Gogool+1

أخبار ثقافية

بقلم: محمد زمران الرحالي//////
////////كما سبقت الإشارة إلى ذلك، خضع مؤخرا الشاعر الغنائي، صاحب المشوار الإبداعي الطويل والحافل بالمعاناة والعطاء، الذي يشهد له التاريخ الفني المغربي بالتميز، الأستاذ عمر التلباني، بإحدى مصحات مدينة الدار البيضاء لعملية جراحية من أجل استئصال كليته اليسرى،

الشفاء العاجل للشاعر الغنائي المتميز عمر التلباني


قدم المخرج والممثل قاسم اسطنبولي مسرحية

مسرحية "البيت الأسود " للمخرج اللبناني الفلسطيني قاسم اسطنبولي على مسرح الاونيسكو ببيروت


يستعد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي لعرض مسرحية

المخرج والممثل قاسم اسطنبولي يستعد لعرض مسرحية (قوم يابا) دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى


بيروت - خاص
معمر القذافي على خشبة المسرح تاركاُ  ليبيا مع سيف الاسلام ومبارك وبن علي في زنقة زنقة 
مسرحية زنقة زنقة أول مسرحية عربية تتحد ث عن الثورات العربية في عالمنا العربي للمخرج اللبناني قاسم اسطنبولي ، والذي بدأ عروضه المسرحية في الشارع في عز الثورة  المصرية أمام

زنقة زنقة ...أول مسرحية تتحدث عن الثورات العربية لمخرجها اللبناني قاسم اسطنبولي


The independent journalism school is the first electronic school for journalism and media in Iraq. It was founded in 1rst

About the independent journalism school


دهوك 12 أيار / مايو ( آكانيوز ) – ///// ذكر باحث مُتخصص بالشأن الفيلي ، الخميس ، إنه ينبغي على الضمير الإنساني الأخذ بعين الإعتبار مقررات الشرعية الدولية في مأساة الكرد الفيليين وجريمة إبادتهم الجماعية .

باحث : الضمير الإنساني يجب أن يراعي مأساة الكرد الفيليين


أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة وحلوان ينضمون إلى نقابة الصحفيين الالكترونيين


هيئة التحرير
وهي في مضمار عامها الأول، تسعى صحيفة (قاب قوسين) عبر موقعها الالكتروني لتكريس اختلافها شكلا ومضمونا عن تجارب ثقافية سابقة، فالموقع يقدم كل ما هو جديد ورصين وأصيل، في محاولة منه لاطلاق واجهة غير مألوفة للثقافة العربية،

(قاب قوسين) موقع ثقافي بلون وطعم وشكل مختلف


جمع بين الفن التشكيلي والنحت الجداري ومارسهما كفن ومهنة في الوقت ذاته

الفنان التشكيلي "سالار سعدو" يعيش حالة تعبيرية


بغداد ( إيبا )..عن دار ابداع للنشر والتوزيع في القاهرة صدرت المجموعة الشعرية الاولى للشاعرة العراقية فائزة الرفاعي (فوز ابراهيم) تحت عنوان أصبحت امرأة اخرى. 
  
تضمنت المجموعة (45) قصيدة منها ، قدر، دنيا، عندما ياتي المساء، الله والملائكة في كل مكان، انا وقصائدي والمساء، اضافة الى قصائد اخرى. 
يقول الناقد عادل صوما في تقديمه للديوان : فائزة الرفاعي تحلق احيانا في مدار تأملاتها ثم تهبط وتدّون شعرا ما التقطته على وريقات خصوكتبت في فترات مختلفة توزعت على 162 صفحة منها بشرى،الى الراحل نائل،في عتمة الليل صيتها بلغة تفوح املا وانتظارا لحبيب تود عشقه بدون حذر يكون بالنسبة لها النهر والمطر... (النهاية)/ز/..

صدور المجموعة الشعرية الاولى للعراقية فائزة الرفاعي


الأكثر قراءة

  • أكثر من سبعين كتاب عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • فن اجراء المقابلة ....كيف تبدأ بإجراء مقابلة شخصية مع ضيف مـا...؟
  • تعريف مفهوم الاتصال
  • تكنولوجيا وسائل الأعلام وتأثيرها على المجتمعات ((نظرية مارشال ماكلوهان))
  • ما الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي ؟
  • كتب عن الصحافة والاعلام في رابط واحد ومباشر للتحميل
  • عشرات الكتب الخاصة بالصحافة والاعلام تنتظر التحميل
  • العمـــود الصحفــــي
  • أكثر من خمسين كتابا عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين
  • وثائق مهمة

    بأسم الشعب
مجلس الرئاسة

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند ( أولا ) من المادة ( 61 ) والبند ( ثالثاً ) من المادة ( 73 ) من الدستور. 
صدر القانون الأتي :-

    مسودة قانون حماية الصحفيين العراقيين


    قالت جريدة (الصباح) في بيان نشرته اليوم  30-1-2001 انها انجزت وثيقة قواعد سلوكها المهني التي تعد، حسب وصفها،  أول وثيقة مكتوبة وملزمة ودليل عمل لنشاطاتهم الإعلامية ولجميع من يكتب فيها.

    جريدة ( الصباح ) العراقية تنجز وثيقة قواعد سلوكها المهني


    المادة (1) يلتزم الصحفي:
أ ـ بالمحافظة على سرية مصادر معلوماته كما يلتزم بالتحقق من صحة المعلومات والأخبار قبل نشرها والتقيد بسلوكه المهني بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة.
ب ـ احترام القيم الدينية باعتبارها أساسا للتراث الحضاري والفكري.
ج ـ الدفاع عن قضايا الحرية وتعميق ممارسة الديمقراطية وتأييد حق المواطن في المشاركة إيجابيا في أمور وطنه وقضاياه اليومية.
د ـ العمل على تأكيد الوحدة الوطنية وصيانتها لتكون أساسا لقوة المجتمع وتطوره

    ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين



    جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة الصحافة الالكترونية 2009  - 2010
    Copyright
    ©
    Independent School of Journalism 2009 -2010
    Powered By Arabportal - Designed & Developed By Rowafed

    اكد