الطائرات المسيرة تطور الصحافة    »   الطائرات المسيرة تطور الصحافة    »   كيف تكتشف الأخبار المُضللة؟ دليلك اليومي للتأكد من صحة أي خبر تقرؤه إعلام    »   نادي دبي للصحافة ينظم ورشة عمل "الإمكانيات الإبداعية للإعلام الإجتماعي"    »   صدور كتاب( القصة الخبرية الصحفية) للزميل علي دنيف حسن    »   محاضرة للخبير العالمي روس داوسون في نادي دبي للصحافة    »   «رئيس تحرير» بقلم سمير عطا الله    »   صور غيرت مجرى التاريخ    »   صحافة الفيزون!    »   مراسلون تحولوا إلى سبق صحفي!    »   
 

أول الغيث


صحافة الفيزون!

محرك البحث





بحث متقدم

إحصائيات

عدد الاعضاء: 956
مشاركات الاخبار: 488
مشاركات المنتدى: 35
مشاركات البرامج : 0
مشاركات التوقيعات: 0
مشاركات المواقع: 3
مشاركات الردود: 602

المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :9
من الضيوف : 9
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1375584
عدد الزيارات اليوم : 1342
أكثر عدد زيارات كان : 3795
في تاريخ : 16 /08 /2014

تفاصيل الزوار

free counters

روابط

  لجميع المراسلات  
  ijschool36@gmail.com  
  موقعنا على الفيسبوك  
  مواقع مفيدة  
  صحافة العراق  
  شبكة الصحفيين الدوليين  
  مكتبة الاسكندرية  

الطائرات المسيرة تطور الصحافة
/////ترجمة- بهاء سلمان///// التصوير من الجو أفضل طريقة لتوثيق الدمار الذي أحدثه إعصار "هايجان" في منطقة تاكلوبان الفلبينية، بحسب المصوّر البريطاني لويس ويلد. لكن هذا المصور لم يرغب بجولة على متن مروحية عسكرية، حيث يح ...التفاصيل

 

الطائرات المسيرة تطور الصحافة
/////ترجمة- بهاء سلمان///// التصوير من الجو أفضل طريقة لتوثيق الدمار الذي أحدثه إعصار "هايجان" في منطقة تاكلوبان الفلبينية، بحسب المصوّر البريطاني لويس ويلد. لكن هذا المصور لم يرغب بجولة على متن مروحية عسكرية، حيث يح ...التفاصيل

 

كيف تكتشف الأخبار المُضللة؟ دليلك اليومي للتأكد من صحة أي خبر تقرؤه إعلام
////أحمد الخطيب//// الأخبار: لا نحبها، ولا يمكننا الاستغناء عنها. كم خبرًا تقرأ كل يوم؟ كم منها صحيح؟ وكم منها تكتشف بعد ذلك أنه كان مجرد خدعة؟ الصورة في أحيان كثيرة تكون الصورة هي أول ما تقع عليه عيناك عندما تقرأ ...التفاصيل

 

نادي دبي للصحافة ينظم ورشة عمل "الإمكانيات الإبداعية للإعلام الإجتماعي"
دبي، الإمارات العربية المتحدة 25 أغسطس 2014////// ينظم نادي دبي للصحافة بعد غد (الأربعاء) ورشة عمل تسلط الضوء على الإمكانيات الإبداعية للإعلام الاجتماعي، وذلك بالتعاون مع السفارة الأمريكية في أبوظبي. ويقدم الورشة ر ...التفاصيل

 

صدور كتاب( القصة الخبرية الصحفية) للزميل علي دنيف حسن
عن دار أسامة في العاصمة الأردنية عمان صدر للزميل علي دنيف حسن كتاب( القصة الخبرية الصحفية .. المفهوم والبناء والتاريخ)، ويتناول الكتاب مفهوم القصة الخبرية وتاريخها وسماتها وأنواعها وأساليب بنائها، فضلا عن أبرز عناصر ا ...التفاصيل

 

محاضرة للخبير العالمي روس داوسون في نادي دبي للصحافة
/////قراءة علمية في مستقبل الإعلام تتوقع انسحاب الصحافة التقليدية من العالم بحلول 2040 /////سبعة عوامل تدفع تطور الإعلام العالمي وفلترة المحتوى والتصميم من بين عوامل القيمة المضافة //////الخبير العالمي روس داوسون: ...التفاصيل

 

«رئيس تحرير» بقلم سمير عطا الله
كانت «الديلي تلغراف» على وشك الإغلاق منتصف الثمانينات بعد نحو قرن ونصف القرن من سعة الانتشار. تم تعيين المراسل الشهير ماكس هستنغز رئيسا للتحرير فعادت الـ«تلغراف» تسبق «التايمز» بأكثر من 200 ألف نسخة كل يوم.التفاصيل

 

صور غيرت مجرى التاريخ
ترجمة- جودت جالي///// عندما كان المصور (رون هفيف) في سن 23 عاما التقط صورة لأنصار الديكتاتور البنمي (مانويل نورييغا) وهم يضربون نائب الرئيس (غيليرمو فورد) الذي كان قد فاز على نورييغا في الانتخابات سنة 1989.التفاصيل

 

مراسلون تحولوا إلى سبق صحفي!
ترجمة – الصباح//// أثناء محاولتهم نقل الصراع القائم في سوريا، قُتل عشرات الصحفيين, وفقد الكثيرون غيرهم, ومنهم من رجع إلى وطنه سالماً, ليحظى باستقبال الأبطال؛ كما في حالة الصحفي التركي "بنيامين أيغون"؛ في الوقت الذي ت ...التفاصيل

 

(تويتر) مكسب جيد للصحفي
ترجمة - مي اسماعيل//// قال لي أحد الصحفيين في ندوة عامة: "لا أرى أي فائدة في "تويتر"". فتبنيتُ التحدي لأُثبت لهُ العكس، بعد خبرة 41 سنة في الصحافة. فبإستثناء الهاتف الخلوي، أعتقد أن "تويتر" هو الأداة الأكثر فائدةً لل ...التفاصيل

 

 


  نظريات الاتصال
  الأربعاء 19-05-2010 01:42 مساء  بواسطة: rafedajeel

الصحفي : عباس غازي العطار

مفهوم النظرية :
التعريف : " النظرية مجموعة البيانات والمعلومات المترابطة على مستوى عال من التجريد . والتي تولد الافتراضات التي يتم اختيارها بالمقاييس العلمية ، وعلى أساسها يمكن أن توضع التنبؤات عن السلوك " (1 ) .
ثانيا : مفهوم الاتصال
التعريف : كلمة اتصال communication مشتقة من الاصل اللاتيني اي communis اي common ، معناها مشترك .. فعندما نقوم بعملية الاتصال ... فنحن نحاول ان نقيم (( رسالة مشترك ))  commonness مع شخص او جماعة أخرى ..
أي إننا نحاول أن (( نشترك سويا في  معلومات أو أفكار أو مواقف واحدة )) .( 2)
وفي كتابه أساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي يشير الدكتور محمد عودة إلى مفهوم الاتصال بأنه " العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار والمعلومات بين الناس داخل نسق اجتماعي معين يختلف من حيث الحجم ومن حيث محتوى العلامات المتضمنة فيه ، بمعنى إن هذا النسق الاجتماعي قد يكون مجرد علاقة ثنائية نمطية بين شخصين أو جماعة صغيرة أو مجتمع محلي أو مجتمع قومي أو حتى المجتمع الإنساني ككل ". (3)
ويذهب الدكتور محمد علي البدوي إلى تعريف الاتصال بأنه " خلق جو من الاتفاق بين الأفراد والجماعات بهدف تبادل المعلومات والأفكار والاتجاهات والحياة ككل " (4) .

(1) . د. احمد بدر : الاتصال بالجماهير بين الاعلام والدعاية والتنمية ، وكالة المطبوعات ، عبد حرمي ، الكويت ، 1982، ط1، ص27 .
(2) المصدر السابق : ص55 .
(3) ا.د محمد عودة : اساليب الاتصال والتغيير الاجتماعي ، ذات السلاسل للطباعة والتشر والتوزيع ، الكويت 1989، ط2، ص5 .
(4) د.محمد علي البدوي : دراسات سوسيو – اعلامية ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 2001، ط1، ص14 .
ثالثا : نظريات الاتصال السوسيولوجية : رغم تفحص الباحثين في علوم الاتصال والاعلام وتنوع المداخل أو الاتجاهات النظرية المفسرة لعملتي الاتصال والإعلام ، إلا إن هذه المحاولات ليس بالنهائية ويعود السبب إلى إن ظاهرة الاتصال والإعلام قد تجاذبتها علوم اجتماعية عديدة من أبرزها علمي الاجتماع وعلم النفس .
ويشير الدكتور محمد علي البدوي في كتابه دراسات سوسيو- إعلامية إلى مجموعة من نظريات الاتصال من وجهة نظر سوسيولوجية او سيكولوجية وهي :
1- النظرية السوسيولوجية : هناك العديد من النظريات السوسيولوجية المفسرة لعملية الاتصال الإنساني بأشكاله المختلفة ، الأمر الذي يصعب معه تصنيف هذه النظريات وفقا لمعايير محددة نظرا لتداخل هذه النظريات من حيث المضمون .
2- النظريات البنائية الوظيفية : وهي النظريات السائدة لدى رواد علم الاجتماع أمثال " اوغست كونت " و " تالكوت بارسونز " و " روبرت ميرتون " وغيرهم . وتدور هذه النظريات حول فكرة أساسية مؤداها إن النظم الاتصالية والإعلامية ، تعتبر انساقا اجتماعية تتكون من بناءات لها وظائف تسعى للمحافظة على البناء الاجتماعي العام . وتؤكد هذه النظريات على ضرورة تحقيق نوع من التنسيق والتعاون والانسجام بين نظم الاتصال والإعلام وغيرها من النظم الاجتماعية . وتشمل ابرز وظائف لنظم الاتصالية في التعليم والترفيه ونقل المعلومات والأخبار والأحداث والدعاية والإعلان وتكوين وتشكيل وتوجيه الرأي العام .
3- النظريات الاشتراكية : يشير رواد هذه النظريات ولاسيما " كارل ماركس " و " وانجلز " إلى إن فكرة الصراع الاجتماعي تعتبر المحور الأساسي لعمليات التغيير الاجتماعي الشامل . هذا الصراع هو صراع طبقي بين الطبقة الرأسمالية التي تمتلك جميع وسائل الإنتاج بما فيها وسائل الإعلام والاتصال ومؤسسات وتنظيمات المجتمع ونظمه ككل والتي وجه لرعاية المصالح الخاصة للطبقة المسيطرة ، وبين الطبقة العامة (( البروليتاريا )) .
4- النظريات السوسيولوجية النقدية : هناك العديد من النظريات السوسيولوجية النقدية التي تتخذ مواقف محددة من بعض القضايا المتقدمة والنامية على حد سواء ، وان معظم هذه النظريات توجه سهام نقدها إلى عمليات الاستغلال والتبعية والفقر والتخلف التي تعاني منه المجتمعات النامية ، تلك العمليات الناتجة عن العلاقات التاريخية بين المجتمعات المتقدمة والمجتمعات النامية .
5- نظرية المسؤولية الاجتماعية : لقد نشأت هذه النظرية نتيجة اهتمام علم الاجتماع بدراسة دور وسائل الاتصال الجماهيري تجاه كل من الفرد ، والمجتمع والدولة والتنظيمات والمؤسسات الإعلامية ذاتها ولاسيما بعد ان اتسعت مسؤولية الإعلام لتطال كافة أنشطة المجتمع . وهناك العديد من النظريات السوسيولوجية الحديثة مثل ( نظرية التحليل الثقافي ) و ( الانتشار الثقافي ) و ( التخلف الثقافي ) و ( التراكم الثقافي ) .
6- نظرية العلاقات الاجتماعية : فقد قامت على فكرة أساسية وهي إن العلاقات غير الرسمية تلعب دورا أساسيا في اختيار وسيلة الاتصال الجماهيري والتي يتفاعل من خلالها الفرد مع الرسالة التي يتلقاها من هذه الوسائل .

رابعا : نظريات الاتصال السيكولوجية :
1- نظرية التعليم : ترجع عملية الاهتمام بالتعليم إلى العصور الإغريقية القديمة . كما ظهر عند كل من سقراط وأفلاطون وأرسطو الذين اهتموا بالمناقشة والتعليم والجدل والخطابة والتي تعتبر إحدى وسائل الاتصال الجماهيري .
2- نظرية المعلومات : تقوم هذه النظرية على أساس إن الاتصال ووسائله المختلفة تهدف إلى نقل المعلومات ومضمون الرسائل المعلوماتية وطبيعتها . ويشير أصحاب هذه النظرية كل من " شانون " و " ويفر " إلى إن مصدر المعلومات هو المسؤول الأول عن إنتاج الرسالة والتي تنتقل بعد ذلك من خلال مجموعات متعددة من وسائل نقل الرسائل .
3- نظرية التسلط : لقد ظهرت نظرية التسلط في الإعلام في نهاية القرن السادس عشر ، حيث تم تسخير الصحافة لخدمة السلطة الحاكمة .
4- نظرية الحرية : جاءت الفكر الداعي للحرية والديمقراطية تؤكد أحقية كل فرد في التعبير . والإنسان كما يعتقد " جون ميلتون " لا يمكنه الوصول إلى الحقيقة والصواب في أي مسالة من المسائل دون الاستماع إلى آراء المخالفين له .لان هذه الأفكار جعلت من وسائل الإعلام بمثابة الرقيب على أعمال الحكومة ، من حيث أصبح من الممكن اتهام الحكومة بأدلة كافية لسحب الثقة منها وإقالتها . (5)

(5) . المصدر السابق : ص ( 52- 64 ) .



وهناك نظريات سوسيو – سيكولوجية أخرى مثل :
1- نظرية التفاعل الرمزي .
2- نظرية التحديث .
وفي كتابها الاتصال في عصر العولمة ( الدور والتحديات الجديدة ) تشير الدكتورة مي العبد الله بان هناك نظريتين رئيسيتين تنبثق منها نظريات الاتصال وهما :
- النظرية الغربية " الليبرالية : والتي تعتبر إن الاتصال هو سبب ، لا لقيام المجتمع البشري فقط ، وإنما للوصول إلى علل الوجود البشري بمعزل عن النشاط المادي للبشر ، ومن جهة أخري فان أصحاب هذه النظرية ينظرون إلى لاتصال على أساس لا موقف اجتماعي له ، من هنا القول ، استطرادا ، بان لا التزام اجتماعيا ولا طبقيا لوسائل الاتصال الجماهيرية .
- النظرية الاشتراكية : إن إعلاميو هذه النظرية يعتبرون إن الاتصال وان كان سبب قيام المجتمع الإنساني ، إلا انه غير منفصل عن النشاط المادي للبشر ، بل انه على علاقة وثيقة به . (6)











(6) . د. مي العبد الله : الاتصال في عصر العولمة ، النهضة العربية ، بيروت ،2001 ، ط2 ، ص ( 36،37 ) .



ويضيف ا.د صالح أبو إصبع في كتابه الاتصال الجماهيري إلى نظريات اتصال عدة منها :
1- نظرية التأثير المباشر ( إطلاق الرصاصة ) لوسائل الإعلام .
2- نظرية التأثير المحدود .
3- نظرية التأثير المعتدل لوسائل الإعلام .
4- نظرية التأثير القوي لوسائل الإعلام . 
من خلال استعراضنا لبعض النظريات الحديثة والقديمة والمتنوعة في مجال الاتصال اتضح للباحث بان علم الاتصال يرتبط ارتباطا وثيقا بصناعة القرار بأنواعه كافة ( السياسي ، والاجتماعي ، والاقتصادي ، والتاثيري ، والاقناعي ، .. الخ ) ، من حيث إن القائم بالاتصال عليه دراسة العوامل الاجتماعية والنفسية والسوسيولوجية والسيكولوجية والاتجاهات والآراء والقيم والأعراف والسلوك التفصيلي العام والخاص ودراسة مؤثرات الرسالة بالرأي العام المستهدف و الجمهور المتعرض للرسالة الاتصالية ، ومن ثم يقوم بصياغة الرسالة الاتصالية وفق المؤثرات أعلاه ليحقق أهدافه وغاياته من خلال تضمين رسالته بتلك المؤثرات التي من شانها إحداث التاثير لدى المتلقي في الاتجاه والقيم والسلوك ويبني قراراتها النهائية عن طريق رجع الصدى الذي تحدثه رسالته الاتصالية ، التي يقوم بتحليلها وفق ردود الأفعال والاستقبال . وعليه يجب على القائم بالاتصال بدراسة طبيعة المجتمع المستهدف النفسية والاجتماعية ومؤثراتها وقياس الرأي العام على أساس تلك العوامل قبل البدء بصياغة الرسالة واتخاذ القرار .   
Abbas_ind2005_(at)_yahoo.com

تنويه : المقالات المنشورة تعبر عن آراء كتابها ولا تعبر يالضرورة عن رأي المدرسة

 
   
     
 

Bookmark and Share

 
     
 
(إقرأ أيضا)

  نظريات الاتصال وصناعة القرار ..بقلم الاعلامي : عباس العطار

  القائم بالاتصال والعوامل المؤثره فيه !!

  نظريات الاتصال وصناعة القرار

  تعريف مفهوم الاتصال

 
     
     

شكرا

بس ما اعرف اذا النظرية نفسها  independence theory


     

 

(زائر)  |  الخميس 03-06-2010 08:37 مساء

تعليق

ertertezrt

 

(زائر)  |  السبت 20-11-2010 12:30 صباحا

تعليق

merci 

 

(زائر)  |  السبت 04-12-2010 07:25 مساء

تعليق

ررررررررررررررررائع

 

(زائر)  |  الإثنين 27-02-2012 03:12 صباحا

تعليق

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

مكتبة المدرسة

مكتبة المدرسة

كتـب عن الصحافة والإعلام للتحميل

اضغـــــــط هنـــــــا

Gogool+1

أخبار ثقافية

بقلم: محمد زمران الرحالي//////
////////كما سبقت الإشارة إلى ذلك، خضع مؤخرا الشاعر الغنائي، صاحب المشوار الإبداعي الطويل والحافل بالمعاناة والعطاء، الذي يشهد له التاريخ الفني المغربي بالتميز، الأستاذ عمر التلباني، بإحدى مصحات مدينة الدار البيضاء لعملية جراحية من أجل استئصال كليته اليسرى،

الشفاء العاجل للشاعر الغنائي المتميز عمر التلباني


قدم المخرج والممثل قاسم اسطنبولي مسرحية

مسرحية "البيت الأسود " للمخرج اللبناني الفلسطيني قاسم اسطنبولي على مسرح الاونيسكو ببيروت


يستعد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي لعرض مسرحية

المخرج والممثل قاسم اسطنبولي يستعد لعرض مسرحية (قوم يابا) دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى


بيروت - خاص
معمر القذافي على خشبة المسرح تاركاُ  ليبيا مع سيف الاسلام ومبارك وبن علي في زنقة زنقة 
مسرحية زنقة زنقة أول مسرحية عربية تتحد ث عن الثورات العربية في عالمنا العربي للمخرج اللبناني قاسم اسطنبولي ، والذي بدأ عروضه المسرحية في الشارع في عز الثورة  المصرية أمام

زنقة زنقة ...أول مسرحية تتحدث عن الثورات العربية لمخرجها اللبناني قاسم اسطنبولي


The independent journalism school is the first electronic school for journalism and media in Iraq. It was founded in 1rst

About the independent journalism school


دهوك 12 أيار / مايو ( آكانيوز ) – ///// ذكر باحث مُتخصص بالشأن الفيلي ، الخميس ، إنه ينبغي على الضمير الإنساني الأخذ بعين الإعتبار مقررات الشرعية الدولية في مأساة الكرد الفيليين وجريمة إبادتهم الجماعية .

باحث : الضمير الإنساني يجب أن يراعي مأساة الكرد الفيليين


أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة وحلوان ينضمون إلى نقابة الصحفيين الالكترونيين


هيئة التحرير
وهي في مضمار عامها الأول، تسعى صحيفة (قاب قوسين) عبر موقعها الالكتروني لتكريس اختلافها شكلا ومضمونا عن تجارب ثقافية سابقة، فالموقع يقدم كل ما هو جديد ورصين وأصيل، في محاولة منه لاطلاق واجهة غير مألوفة للثقافة العربية،

(قاب قوسين) موقع ثقافي بلون وطعم وشكل مختلف


جمع بين الفن التشكيلي والنحت الجداري ومارسهما كفن ومهنة في الوقت ذاته

الفنان التشكيلي "سالار سعدو" يعيش حالة تعبيرية


بغداد ( إيبا )..عن دار ابداع للنشر والتوزيع في القاهرة صدرت المجموعة الشعرية الاولى للشاعرة العراقية فائزة الرفاعي (فوز ابراهيم) تحت عنوان أصبحت امرأة اخرى. 
  
تضمنت المجموعة (45) قصيدة منها ، قدر، دنيا، عندما ياتي المساء، الله والملائكة في كل مكان، انا وقصائدي والمساء، اضافة الى قصائد اخرى. 
يقول الناقد عادل صوما في تقديمه للديوان : فائزة الرفاعي تحلق احيانا في مدار تأملاتها ثم تهبط وتدّون شعرا ما التقطته على وريقات خصوكتبت في فترات مختلفة توزعت على 162 صفحة منها بشرى،الى الراحل نائل،في عتمة الليل صيتها بلغة تفوح املا وانتظارا لحبيب تود عشقه بدون حذر يكون بالنسبة لها النهر والمطر... (النهاية)/ز/..

صدور المجموعة الشعرية الاولى للعراقية فائزة الرفاعي


الأكثر قراءة

  • أكثر من سبعين كتاب عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • فن اجراء المقابلة ....كيف تبدأ بإجراء مقابلة شخصية مع ضيف مـا...؟
  • تعريف مفهوم الاتصال
  • تكنولوجيا وسائل الأعلام وتأثيرها على المجتمعات ((نظرية مارشال ماكلوهان))
  • ما الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي ؟
  • كتب عن الصحافة والاعلام في رابط واحد ومباشر للتحميل
  • عشرات الكتب الخاصة بالصحافة والاعلام تنتظر التحميل
  • العمـــود الصحفــــي
  • أكثر من خمسين كتابا عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين
  • وثائق مهمة

    بأسم الشعب
مجلس الرئاسة

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند ( أولا ) من المادة ( 61 ) والبند ( ثالثاً ) من المادة ( 73 ) من الدستور. 
صدر القانون الأتي :-

    مسودة قانون حماية الصحفيين العراقيين


    قالت جريدة (الصباح) في بيان نشرته اليوم  30-1-2001 انها انجزت وثيقة قواعد سلوكها المهني التي تعد، حسب وصفها،  أول وثيقة مكتوبة وملزمة ودليل عمل لنشاطاتهم الإعلامية ولجميع من يكتب فيها.

    جريدة ( الصباح ) العراقية تنجز وثيقة قواعد سلوكها المهني


    المادة (1) يلتزم الصحفي:
أ ـ بالمحافظة على سرية مصادر معلوماته كما يلتزم بالتحقق من صحة المعلومات والأخبار قبل نشرها والتقيد بسلوكه المهني بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة.
ب ـ احترام القيم الدينية باعتبارها أساسا للتراث الحضاري والفكري.
ج ـ الدفاع عن قضايا الحرية وتعميق ممارسة الديمقراطية وتأييد حق المواطن في المشاركة إيجابيا في أمور وطنه وقضاياه اليومية.
د ـ العمل على تأكيد الوحدة الوطنية وصيانتها لتكون أساسا لقوة المجتمع وتطوره

    ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين



    جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة الصحافة الالكترونية 2009  - 2010
    Copyright
    ©
    Independent School of Journalism 2009 -2010
    Powered By Arabportal - Designed & Developed By Rowafed

    اكد