صور غيرت مجرى التاريخ    »   صحافة الفيزون!    »   مراسلون تحولوا إلى سبق صحفي!    »   (تويتر) مكسب جيد للصحفي    »   صحفي من الطراز القديم    »   الصحافة تعتمد النساء في البلدان الإسلامية    »   ( هنا إذاعة كلية الإعلام جامعة بغداد! )- تحقيق: هدى العزاوي    »   الدكتور فؤاد خشيش: الاعلام العربي يشبه الحالة العربية في الترهل ونقل الخبر...!!!    »   القصة الخبرية في الصحافة العراقية رسالة ماجستير للزميل علي دنيف حسن    »   الإعلام السَوُ بيجيب لأهله الفضيحة/ .. بقلم : ياسر سليمان ..    »   
 

أول الغيث


صحافة الفيزون!

محرك البحث





بحث متقدم

إحصائيات

عدد الاعضاء: 903
مشاركات الاخبار: 478
مشاركات المنتدى: 28
مشاركات البرامج : 0
مشاركات التوقيعات: 0
مشاركات المواقع: 3
مشاركات الردود: 581

المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :3
من الضيوف : 3
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 1158932
عدد الزيارات اليوم : 409
أكثر عدد زيارات كان : 3662
في تاريخ : 15 /09 /2013

تفاصيل الزوار

free counters

روابط

  لجميع المراسلات  
  ijschool36@gmail.com  
  موقعنا على الفيسبوك  
  مواقع مفيدة  
  صحافة العراق  
  شبكة الصحفيين الدوليين  
  مكتبة الاسكندرية  

صور غيرت مجرى التاريخ
ترجمة- جودت جالي///// عندما كان المصور (رون هفيف) في سن 23 عاما التقط صورة لأنصار الديكتاتور البنمي (مانويل نورييغا) وهم يضربون نائب الرئيس (غيليرمو فورد) الذي كان قد فاز على نورييغا في الانتخابات سنة 1989.التفاصيل

 

مراسلون تحولوا إلى سبق صحفي!
ترجمة – الصباح//// أثناء محاولتهم نقل الصراع القائم في سوريا، قُتل عشرات الصحفيين, وفقد الكثيرون غيرهم, ومنهم من رجع إلى وطنه سالماً, ليحظى باستقبال الأبطال؛ كما في حالة الصحفي التركي "بنيامين أيغون"؛ في الوقت الذي ت ...التفاصيل

 

(تويتر) مكسب جيد للصحفي
ترجمة - مي اسماعيل//// قال لي أحد الصحفيين في ندوة عامة: "لا أرى أي فائدة في "تويتر"". فتبنيتُ التحدي لأُثبت لهُ العكس، بعد خبرة 41 سنة في الصحافة. فبإستثناء الهاتف الخلوي، أعتقد أن "تويتر" هو الأداة الأكثر فائدةً لل ...التفاصيل

 

صحفي من الطراز القديم
ترجمة - هالة عدي//// ارتفع صوت نادر جداً من نهاية "غرفة الصحافة رقم 1", في مبنى "قصر الأمم"؛ في جنيف. كان هذا الصوت يمثل الضجة التي تحدثها المفاتيح المعدنية للآلة الكاتبة عند ضرب الورق, ويتخللها رنين خافت لجرس فولاذي ...التفاصيل

 

الصحافة تعتمد النساء في البلدان الإسلامية
ترجمة - بهاء سلمان///// لاحظت فويب غرينوود أثناء تغطيتها للأحداث التي جرت في البلدان الإسلامية أن أغلب مراسلي الصحافة العالمية هم من الأناث. وأثناء مكوثها في فندق الديرة في قطاع غزة قبل مدة، لاحظت غرينوود أن البهوالتفاصيل

 

( هنا إذاعة كلية الإعلام جامعة بغداد! )- تحقيق: هدى العزاوي
/////بغداد- هدى العزاوي //////رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، وطلاب كلية الإعلام جامعة بغداد وأساتذتها بدؤوا بهذه الخطوة، عندما باشرت الكلية ومنذ بداية هذا العام الدراسي( 2013 – 2014) بإقامة دورات تدريبية بإشراف نخبة متمي ...التفاصيل

 

الدكتور فؤاد خشيش: الاعلام العربي يشبه الحالة العربية في الترهل ونقل الخبر...!!!
حاوره في بيروت: الدكتور خالد ممدوح العزي //////يعيش الاعلام العربي حالة من الانقسام والصراع لم يسبق لها مثيل ، وبظل التنافس الاعلامي وغياب الموضوعية والمهنية الاعلامية التي تتحكم في صياغة الخبر ونقل المعلومة الى ال ...التفاصيل

 

القصة الخبرية في الصحافة العراقية رسالة ماجستير للزميل علي دنيف حسن
تجري على بركة الله تعالى المناقشة العلنية لرسالة الماجستير المعنونة ( القصة الخبرية في الصحافة العراقية- (دراسة تحليلية في جرائد ( الصباح، والمدى، والعالم) للمدة من 1 تشرين الأول2012م وحتى 31 كانون الأول من العامالتفاصيل

 

الإعلام السَوُ بيجيب لأهله الفضيحة/ .. بقلم : ياسر سليمان ..
يفضح الاستاذ ياسر سليمان رئيس تحرير جريدة الإسماعيلية برس في هذا المقال كيف استثمر الإعلام العربي قضية البولندية "آنيا ليوسكا" في التسقيط السياسي، وذلك عندما ربطها بعضهم بوزير الدافاع المصري عبد الفتاح السيسي أو برئيسالتفاصيل

 

مهنة الصحافة في خطر- بقلم كلوديو سورين- ترجمة- جودت جالي
كان الذين يمارسون العمل الصحفي فيما مضى يتمتعون بمكانة مماثلة لمكانة المحامين والاطباء، إلا أن صحفي القرن الحادي والعشرين، كما يؤكد المحرر "مايكل بيرد" على موقع contributors.ro، هو شخص مفلس، وغير محبوب،التفاصيل

 

 


  تعريف مفهوم الاتصال
  الإثنين 28-09-2009 06:52 مساء  بواسطة: هيئة التحرير

يعود أصل كلمة COMMUNICATION في اللغات الأوروبية- والتي اقتبست أو ترجمت إلى اللغات الأخرى وشاعت في العالم- إلى جذور الكلمة اللاتينية COMMUNIS التي تعني "الشيء المشترك"، ومن هذه الكلمة اشتقت كلمة COMMUNE التي كانت تعني في القرنين العاشر والحادي عشر "الجماعة المدنية" بعد انتزاع الحق في الإدارة الذاتية للجماعات في كل من فرنسا وإيطاليا، قبل أن تكتسب الكلمة المغزى السياسي والأيديولوجي فيما عرف بـ "كومونة باريس" في القرن الثامن عشر؛ أما الفعل اللاتيني لجذر الكلمة COMMUNICARE فمعناه "يذيع أو يشيع " ومن هذا الفعل اشتق من اللاتينية والفرنسية نعت COMMUNIQUE الذي يعني "بلاغ رسمي" أو بيان أو توضيح حكومي.
ويمكن وصف الاتصال بأنه سر استمرار الحياة على الأرض وتطورها، بل أن بعض الباحثين يرى ( أن الاتصال هو الحياة نفسها)، وعلى الرغم من أن الجنس البشرى لا ينفرد وحده بهذه الظاهرة، حيث توجد أنواع عديدة من الاتصال بين الكائنات الحية، بيد أن الاتصال بين البشر شهد تنوعاً في أساليبه، وتطوراً مذهلا في المراحل التاريخية المتأخرة.

ومع تعدد التعريفات التي وضعت من قبل الباحثين لمفهوم الاتصال (Communication ) فأننا يمكن أن نعتمد تعريفا مبسطا وشاملا للاتصال هو: (أن الاتصال عملية يتم بمقتضاها تفاعل بين مرسل ومستقبل ورسالة في مضامين اجتماعية معينة، وفي هذا التفاعل يتم نقل أفكار ومعلومات ومنبهات بين الأفراد عن قضية، أو معني مجرد أو واقع معين )
والاتصال عملية مشاركة(Participation) بين المرسل والمستقبل، وليس عملية نقل(Transmision )إذ أن النقل يعني الانتهاء عند المنبع،أما المشاركة فتعني الازدواج أو التوحد في الوجود، وهذا هو الأقرب إلى العملية الاتصالية، ولذا فأنه يمكن الاتفاق على أن الاتصال هو عملية مشاركة في الأفكار والمعلومات، عن طريق عمليات إرسال وبث للمعنى، وتوجيه وتسيير له، ثم استقبال بكفاءة معينة، لخلق استجابة معينة في وسط اجتماعي معين.وتتفق أغلب الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، منذ ما يزيد على نصف قرن، وحتى الوقت الراهن، على تقسيم الاتصال إلى أنواع أو نماذج عدة، من أبرزها :
الاتصال الذاتي والاتصال الشخصي والاتصال الجمعي والاتصال الجماهيري (الإعلامي)، وهذا النوع الأخير من الاتصال، وبشكله العصري التقني يتجاوز اللقاء المباشرة، والتفاعل الاجتماعي وجها لوجه، وذلك باستخدام وسائل تقنية معقدة باهظة التكاليف، كالطباعة والإذاعة المسموعة والتلفزيون والسينما فضلا عن منظومة الاتصالات والمعلومات عبر الأقمار الاصطناعية،وشبكة الإنترنيت.
وقد تعددت المفاهيم التي طرحت لتحديد معنى الاتصال بتعدد المدارس العلمية والفكرية للباحثين في هذا المجال، وبتعدد الزوايا والجوانب التي يأخذها هؤلاء الباحثون في الاعتبار، عند النظر إلى هذه العملية، فعلى المستوى العلمي البحثي يمكن القول بوجود مدخلين لتعريف الاتصال:
المدخل الأول:
ينظر إلى الاتصال على أنه عملية يقوم فيها طرف أول (مرسل) بإرسال رسالة إلى طرف مقابل(مستقبل) بما يؤدي إلى أحداث اثر معين على متلقي الرسالة.
المدخل الثاني:
يرى أن الاتصال يقوم على تبادل المعاني الموجودة في الرسائل، والتي من خلالها يتفاعل الأفراد من ذوي الثقافات المختلفة، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لتوصيل المعنى، وفهم الرسالة.
والمدخل الأول يهدف إلى تعريف المراحل التي يمر بها الاتصال، ويدرس كل مرحلة على حدة، وهدفها وتأثيرها على عملية الاتصال ككل.
أما التعريف الثاني فهو تعريف بناءي أو تركيبي، حيث يركز على العناصر الرئيسية المكونة للمعنى، والتي تنقسم بدورها إلى ثلاث مجموعات رئيسية:
أ- الموضوع: إشارته ورموزه.
ب- قاريء الموضوع والخبرة الثقافية والاجتماعية التي كونته، والإشارات والرموز التي يستخدمها.
ج- الوعي بوجود واقع خارجي يرجع إليه الموضوع.

وفي ضوء المدخل الأول عرف بعض الباحثين الاتصال بالنظر إليه كعملية يتم من خلالها نقل معلومات أو أفكار معينة بشكل تفاعل من مرسل إلى مستقبل بشكل هادف، ومن نماذج هذه التعريفات:
1? الاتصال هو العملية التي يتم من خلالها نقل رسالة معينة أو مجموعة من الرسائل من مرسل أو مصدر معين إلى مستقبل،أما الاتصال الجماهيري فهو ذلك النمط من الاتصال الذي يتم بين أكثر من شخصين لإتمام العملية الاتصالية، والتي غالبا ما تقوم بها المؤسسات أو الهيئات عن طريق رسائل جماهيرية.
2? الاتصال هو نقل أو انتقال للمعلومات والأفكار والاتجاهات أو العواطف من شخص أو جماعة لآخر أو لآخرين، من خلال رموز معينة.
3? الاتصال يعرف على أنه عملية تحدد الوسائل والهدف الذي يتصل أو يرتبط بالآخرين، ويكون من الضروري اعتباره تطبيقا لثلاثة عناصر:العملية-الوسيلة-الهدف.
4? الاتصال عملية تفاعل بين طرفين من خلال رسالة معينة،فكرة، أو خبرة،أو أي مضمون اتصالي آخر عبر قنوات اتصالية ينبغي أن تتناسب مع مضمون الرسالة بصورة توضح تفاعلا مشتركا فيما بينهما.

وفي ضوء المدخل الثاني الذي ينظر إلى الاتصال على أنه عملية تبادل معاني يعرف بعض الباحثين الاتصال كعملية تتم من خلال الاتكاء على وسيط لغوي، حيث أن كلاً من المرسل والمستقبل يشتركان في إطار دلالي واحد، بحيث ينظر إلى الاتصال هنا على أنه عملية تفاعل رمزي، ومن نماذج هذه التعريفات:

1?الاتصال تفاعل بالرموز اللفظية بين طرفين: أحدهما مرسل يبدأ الحوار، وما لم يكمل المستقبل الحوار، لا يتحقق الاتصال، ويقتصر الأمر على توجيه الآراء أو المعلومات، من جانب واحد فقط، دون معرفة نوع الاستجابة أو التأثير الذي حدث عند المستقبل.
2? الاتصال عملية يتم من خلالها تحقيق معاني مشتركة (متطابقة) بين الشخص الذي يقوم بالمبادرة بإصدار الرسالة من جانب، والشخص الذي يستقبلها من جانب آخر.
تعريف الإعلام:
الإعلام جزء من الاتصال، فالاتصال أعم وأشمل، ويمكن تعريف الإعلام بأنه: تلك العملية الإعلامية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحفي بمعلومات ذات أهمية، أي معلومات جديرة بالنشر والنقل، ثم تتوالى مراحلها: تجميع المعلومات من مصادرها، ثم نقلها، والتعاطي معها وتحريرها، ثم نشرها وإطلاقها أو إرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتم بوثائقها.
إذن لابد من وجود شخص أو هيئة أو فئة أو جمهور يهتم بالمعلومات فيمنحها أهمية على أهميتها، ويكون الإعلام عن تلك العملية الإعلامية التي تتم بين ميدان المعلومات وبين ميدان نشرها أو بثها.


تنويه : المقالات المنشورة تعبر عن آراء كتابها ولا تعبر يالضرورة عن رأي المدرسة

 
   
     
 

Bookmark and Share

 
     
 
(إقرأ أيضا)

  نظريات الاتصال وصناعة القرار ..بقلم الاعلامي : عباس العطار

  القائم بالاتصال والعوامل المؤثره فيه !!

  المفهوم العلمي للأستقصاء اوالاستبيان

  نظريات الاتصال

  نظريات الاتصال وصناعة القرار

 
     
     


الصفحات
1 
2 > >>

شكرا

 

(زائر)  |  الجمعة 05-03-2010 09:55 مساء

تعليق

معلومات مهمة شكرا جزيلا لكن اريد ملخص قصير فقط

 

وفاء(زائر)  |  الأربعاء 24-03-2010 10:53 مساء

تعليق

file:///C:/Documents%20and%20Settings/Administrateur/Bureau/WAFAA%202M6/بيانو.file:///C:/Documents%20and%20Settings/Administrateur/Bureau/WAFAA%202M6/بيانو.file:///C:/Documents%20and%20Settings/Administrateur/Bureau/WAFAA%202M6/بيانو.gifgifgif

 

(زائر)  |  الأربعاء 24-03-2010 11:02 مساء

تعليق

ممكن اعرف مين الكاتب

 

(زائر)  |  السبت 09-10-2010 07:34 مساء

تعليق

وووو

 

(زائر)  |  الثلاثاء 19-10-2010 01:32 مساء

تعليق

يسلمو على موضوع بس ياريت في اطول شوي

 

منال(زائر)  |  الإثنين 01-11-2010 11:37 مساء

تعليق

 

(زائر)  |  الجمعة 24-12-2010 05:55 مساء

تعليق

بصراحة حلو الموضوع حدا

 

(زائر)  |  السبت 25-12-2010 10:04 مساء

تعليق

ممكن اعرف اسم الكاتب

 

(زائر)  |  الأربعاء 04-05-2011 04:15 صباحا

تعليق

شكرا لقد استفدت القليل منه            

 

(زائر)  |  الأربعاء 21-12-2011 03:56 مساء

تعليق


الصفحات
1 
2 > >>
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
TO  cool  dry 
عربي  mad  ohmy 
huh  sad  smile 
wub     

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

مكتبة المدرسة

مكتبة المدرسة

كتـب عن الصحافة والإعلام للتحميل

اضغـــــــط هنـــــــا

Gogool+1

أخبار ثقافية

بقلم: محمد زمران الرحالي//////
////////كما سبقت الإشارة إلى ذلك، خضع مؤخرا الشاعر الغنائي، صاحب المشوار الإبداعي الطويل والحافل بالمعاناة والعطاء، الذي يشهد له التاريخ الفني المغربي بالتميز، الأستاذ عمر التلباني، بإحدى مصحات مدينة الدار البيضاء لعملية جراحية من أجل استئصال كليته اليسرى،

الشفاء العاجل للشاعر الغنائي المتميز عمر التلباني


قدم المخرج والممثل قاسم اسطنبولي مسرحية

مسرحية "البيت الأسود " للمخرج اللبناني الفلسطيني قاسم اسطنبولي على مسرح الاونيسكو ببيروت


يستعد الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي لعرض مسرحية

المخرج والممثل قاسم اسطنبولي يستعد لعرض مسرحية (قوم يابا) دعماً للقضية الفلسطينية والمسجد الاقصى


بيروت - خاص
معمر القذافي على خشبة المسرح تاركاُ  ليبيا مع سيف الاسلام ومبارك وبن علي في زنقة زنقة 
مسرحية زنقة زنقة أول مسرحية عربية تتحد ث عن الثورات العربية في عالمنا العربي للمخرج اللبناني قاسم اسطنبولي ، والذي بدأ عروضه المسرحية في الشارع في عز الثورة  المصرية أمام

زنقة زنقة ...أول مسرحية تتحدث عن الثورات العربية لمخرجها اللبناني قاسم اسطنبولي


The independent journalism school is the first electronic school for journalism and media in Iraq. It was founded in 1rst

About the independent journalism school


دهوك 12 أيار / مايو ( آكانيوز ) – ///// ذكر باحث مُتخصص بالشأن الفيلي ، الخميس ، إنه ينبغي على الضمير الإنساني الأخذ بعين الإعتبار مقررات الشرعية الدولية في مأساة الكرد الفيليين وجريمة إبادتهم الجماعية .

باحث : الضمير الإنساني يجب أن يراعي مأساة الكرد الفيليين


أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة وحلوان ينضمون إلى نقابة الصحفيين الالكترونيين


هيئة التحرير
وهي في مضمار عامها الأول، تسعى صحيفة (قاب قوسين) عبر موقعها الالكتروني لتكريس اختلافها شكلا ومضمونا عن تجارب ثقافية سابقة، فالموقع يقدم كل ما هو جديد ورصين وأصيل، في محاولة منه لاطلاق واجهة غير مألوفة للثقافة العربية،

(قاب قوسين) موقع ثقافي بلون وطعم وشكل مختلف


جمع بين الفن التشكيلي والنحت الجداري ومارسهما كفن ومهنة في الوقت ذاته

الفنان التشكيلي "سالار سعدو" يعيش حالة تعبيرية


بغداد ( إيبا )..عن دار ابداع للنشر والتوزيع في القاهرة صدرت المجموعة الشعرية الاولى للشاعرة العراقية فائزة الرفاعي (فوز ابراهيم) تحت عنوان أصبحت امرأة اخرى. 
  
تضمنت المجموعة (45) قصيدة منها ، قدر، دنيا، عندما ياتي المساء، الله والملائكة في كل مكان، انا وقصائدي والمساء، اضافة الى قصائد اخرى. 
يقول الناقد عادل صوما في تقديمه للديوان : فائزة الرفاعي تحلق احيانا في مدار تأملاتها ثم تهبط وتدّون شعرا ما التقطته على وريقات خصوكتبت في فترات مختلفة توزعت على 162 صفحة منها بشرى،الى الراحل نائل،في عتمة الليل صيتها بلغة تفوح املا وانتظارا لحبيب تود عشقه بدون حذر يكون بالنسبة لها النهر والمطر... (النهاية)/ز/..

صدور المجموعة الشعرية الاولى للعراقية فائزة الرفاعي


الأكثر قراءة

  • أكثر من سبعين كتاب عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • فن اجراء المقابلة ....كيف تبدأ بإجراء مقابلة شخصية مع ضيف مـا...؟
  • تعريف مفهوم الاتصال
  • تكنولوجيا وسائل الأعلام وتأثيرها على المجتمعات ((نظرية مارشال ماكلوهان))
  • ما الفرق بين التحقيق والتقرير الصحفي ؟
  • كتب عن الصحافة والاعلام في رابط واحد ومباشر للتحميل
  • عشرات الكتب الخاصة بالصحافة والاعلام تنتظر التحميل
  • العمـــود الصحفــــي
  • أكثر من خمسين كتابا عن الصحافة والإعلام جاهزة للتحميل
  • ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين
  • وثائق مهمة

    بأسم الشعب
مجلس الرئاسة

بناء على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند ( أولا ) من المادة ( 61 ) والبند ( ثالثاً ) من المادة ( 73 ) من الدستور. 
صدر القانون الأتي :-

    مسودة قانون حماية الصحفيين العراقيين


    قالت جريدة (الصباح) في بيان نشرته اليوم  30-1-2001 انها انجزت وثيقة قواعد سلوكها المهني التي تعد، حسب وصفها،  أول وثيقة مكتوبة وملزمة ودليل عمل لنشاطاتهم الإعلامية ولجميع من يكتب فيها.

    جريدة ( الصباح ) العراقية تنجز وثيقة قواعد سلوكها المهني


    المادة (1) يلتزم الصحفي:
أ ـ بالمحافظة على سرية مصادر معلوماته كما يلتزم بالتحقق من صحة المعلومات والأخبار قبل نشرها والتقيد بسلوكه المهني بمبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة.
ب ـ احترام القيم الدينية باعتبارها أساسا للتراث الحضاري والفكري.
ج ـ الدفاع عن قضايا الحرية وتعميق ممارسة الديمقراطية وتأييد حق المواطن في المشاركة إيجابيا في أمور وطنه وقضاياه اليومية.
د ـ العمل على تأكيد الوحدة الوطنية وصيانتها لتكون أساسا لقوة المجتمع وتطوره

    ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين الأردنيين



    جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة الصحافة الالكترونية 2009  - 2010
    Copyright
    ©
    Independent School of Journalism 2009 -2010
    Powered By Arabportal - Designed & Developed By Rowafed

    اكد